Lindsay.com القائمة
الشرق الأوسط
البطاطس

الاستخدامات | البطاطس

البطاطس

بطاطس

البطاطس هو المحصول الجاهز للبيع الذي لا يتحمل الإجهاد المائي. إن درجة الدرنات في السوق والثقل النوعي للدرنات وجودة معالجة الدرنات للبطاطس المستخدمة في القلي كل ذلك يتأثر بالإجهاد المائي بشكل كبير أثناء تجميع الدرنات.

  • يؤدي مستوى الري المنخفض إلى خسائر في جودة الدرنات ودرجتها في السوق وإجمالي المحصول وسعر التعاقد.
  • يؤدي مستوى الري الزائد إلى التآكل والتعرض للأمراض وفقدان المياه وارتفاع تكاليف الطاقة للضخ وتسرب النيتروجين وإنتاجية أقل للمحصول.

 تعد الإدارة الفعالة للمياه مهمة في كل مرحلة من مراحل نمو البطاطس. وسيراعي تصميم نظام الري من Lindsay العديد من العوامل الأساسية لتلبية الاحتياجات المحددة، مثل المناخ الدقيق المحلي ونوع التربة والارتفاع. تتطلب البطاطس نسبة رطوبة للتربة يجب المحافظة عليها في مستوى عالٍ نسبيًا. وللحصول على محاصيل أفضل، يتطلب محصول 120-150 يومًا 508 - 698 ملم من الماء. وبوجه عام، فإن العجز من منتصف إلى أواخر فترة النمو يميل إلى تقليل المحصول أكثر من العجز في المرحلة الأولى① 

توفر أنظمة الري Zimmatic الكمية الدقيقة اللازمة من الماء في الوقت المناسب للبطاطس. وقد تم تصميم هذه الأنظمة هندسيًا مع مجموعات رشاشات تم تصميمها بشكل خاص. وتتيح لوحتا الكمبيوتر BOSS وVISION للمزارع برمجة جداول زمنية دقيقة للري. توفر وحدة التحكم FieldNET الحائزة على الجوائز من نظام Lindsay للتحكم في الري عن بُعد باستخدام الويب، أفضل جداول للري التاريخي والري الكيماوي بالإضافة إلى إرسال رسائل تنبيه لهاتفك الخلوي عند حدوث أي مشاكل بالحقل. 

يتميز نظام الزوايا المخصص Zimmatic Custom Corner بتقنية SmartChip الفريدة والحائزة على براءة الاختراع والتي تسجل أكثر من 1000 قراءة فردية للحقل يتم إدخالها في برامج إعداد النماذج الظاهرية الخاص بشركة Lindsay. يتم تطوير برنامج الري المخصص بأفضل معدل استخدام ممكن لحقلك. وينتج عن هذا استخدام أكثر انتظامًا للماء مقارنة بالزوايا الأخرى. ويُمثل هذا أمرًا هامًا في حالة زراعة المحاصيل ذات العائد المادي العالي مثل البطاطس.

 

 ① Bradley A. King وJeffrey C. Stark، إدارة ري البطاطس، النشرة رقم 789، جامعة إيداهو، برنامج Cooperative Extension، موسكو، إيداهو 1997.